دياڨ عرب

نسخة كاملة : الفئة السابـ7ـعة والفئـة s صراع على القمة منذ القدم
أنت حالياً تتصفح نسخة خفيفة من المنتدى . مشاهدة نسخة كاملة مع جميع الأشكال الجمالية .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
وبعد 

طبعا الجميع يعرف ويدرك ماهو مدى التنافس الشرس بين القلعتين الالمانيتين ( BMW و مرسيدس - بنز ) حيث ان هذا التنافس القديم امتد ليشمل جميع الفئات التابعة لتلك الشركتين فما تلبث ان تقوم احدى هاتين الشركتين بتوجيه ضربة او تقول كلمتها في سيارة معينه حتى تقوم الاحرى بالرد عليها ... 





لكن المنافسة الاقوى والمعركة الشرسه تتركز في هاتين الفئتين ( السابـ7ـعة و الــS ) فقد سعت تلك الشركة بوضع جميع الثقل في هاتين المحاربتين .... 
حيث كانت النتائج تنطبق تماماً بالتنائج المترتبة منها ( مرةً تكسب البي ام دبليوا الحروب ومرة ً اخرى المرسيدس ) .

ولكن يجب ان يتم وضع هذه النقطة في الحسبان وهي ان الفئة S طرحت قبل الفئة السابـ7ـعة بحوالي 26 عام ، حيث تم طرح الفئة S في العام 1951 اما الفئة السابــ7ـعة فقد تم طرحها في عام عام 1977 
( والله عفيه عليها البي ام دبليو استطاعت ان تنافس سيارة سبقتها بحوالي 26 عام وليس المنافسة فحسب ولكن الانتصار في الكثير من الاحيان ) 








في عام 1977 قامت الشركة البافارية بطرح ولاول مرة الفئة السابـ7ـعة حيث كانت هذه الفئة بديلة للفئة E-3 وقد اطلقت على هذا الموديل اسم E23 
ونتيجة لذلك دخلت الشركة البافارية في نادي السيارات الفخمة حيث كان الهدف منها منافسة السلاح الثقيل من شركة المرسيدس - بنز حيث كان الموديل الموجود من الفئة S في ذلك الوقت هو الموديل W116 ( اعتقد بانها اصعب منافسة مرت على تاريخ الشركة البافارية وذلك للاسباب التالية : 
- الفئة السابـ7ـعة الموديل E23 كانت لازال فئة جديدة تحتاج الى وقت ليس بالقصير لكي يراها النافس ويتعرف عليها 
- الموديل W116 كان قد اطلق عام 1972 أي كسب ثقة الجمهور اضافة الى انه قد حظي بالفرصة الكافيه لكي يتعرف اليه الناس 
- قدم شركة المرسيددس في مجال السيارات الفخمة ( كانت قد طرحت حوالي 5 موديلات للفئة S اما شركة البي ام فقد كان الموديلE23 هو الموديل الاول والسيارة الاولى في نادي السيارات الفخمة ) 
- الاسم اللامع لشركة مرسيدس - بنز في تلك الفترة 
- جودة وقوة ومواصفات وجمال الموديل W116 من الفئة S 


لذا قامت الشركة بوضع كامل ثقلها على الموديل E23 وذلك للتمكن من دخول تلك المنافسة حيث قامت الشركة بتوفير العديد من الاشياء التي قد تساهم في دخول المنافسة بجدارة ومنها : 
- تصميم الشكل الخارجي بتصميم يحمل الخطوط الرياضية و الفخمة في ان واحد 
- تصميم المقصورة بطريقة اجمل من الموجودة في المرسيدس 
- توفير العديد من المواصفات الغير موجودة في المرسيدس واهمها ( وضع الكمبيوتر الذي يوفر العديد من المعلومات الهامة للسائق في الامور الخاصة بالسيارة ) 
- مراعاة الجودة والمواصفات حيث كانت تلك الجودة ملموسسة بشكل كبير 
- توفير او تجهيز السيارة بخيارات عديدة من المحركات القوية لتناسب جميع الاحتياجات 



التصميم الخارجي للموديل E23






التصميم الخارجي للموديل W116






التصميم الداخلي للموديل E23






تصميم المقصورة الداخلية للموديل W116



[صورة مرفقة: images?q=tbn:ANd9GcRzOmnhtpioRdZHR06QGvv...ItQ-F8CDQA]

[صورة مرفقة: images?q=tbn:ANd9GcQR-0zJfRQFefTGcQU5CTZ...idKiDibRaN]

[صورة مرفقة: images?q=tbn:ANd9GcQo17hwvhgMBbgS6ttg6-R...jKSIrsFS2g]

[صورة مرفقة: images?q=tbn:ANd9GcQLISS8XuF17XHV4k7GPKv..._OgzAz7DgR]


ونتيجــة لذلك ( الاعجاب والاقبال الكبير على الفئة السابـ7ــعة ) لم تقف المرسيدس - بنز مكتوفة الايدي ( الاطباع النازية الحادة ) فلم ترضى تلك الشركة بان تقوم أي شركة بسحب البساط من تحتها بتلك السهولة فقد قامت الشركة بطرح الاسطورة w126 ( بالنسبة الي فهي افضل سيارة انتجتها المرسيدس - بنز ) حيث نالت هذه السيارة العديد من المزايا التي الجديده في مختلف الامور مثل ( اكياس الهواء - الانسيابة الغير مسبوقة - نظام التعليق الممتاز - الكفاءة في استهلاك الوقود - الشكل المميز والجميل - المقصورة المترفة - الجودة الملموسة في المواد المصنعه للسيارة - انظمة الABS المتطورة - انظمة الجر - تجهيز السيارة بالعديد من المحركات القوية - ......... الخ ) وقد كان ارتداد وصدى هذه الضربة قاسيا جدا على شركة BMW حيث ان المرسيدس - بنز قلبت موازين الحرب اضافة الى انها قامت بتغيير كل مقاييس ومعايير الفخامة التي كانت سائدة في ذلك الوقت ، والمدهش في الامر بان شركة الــ BMW ابقت على الموديل E23 ولم تسمح باكتمال فرحة المرسيدس حيث انها لم تبيين بانها قد لقت ضربة من منافستها بل جعلت ذلك الموديل يكمل فترة خدمته ( لم تحله الى التقاعد المبكر ) بل استمرت لمدة 6 اعوام في لتوجيه ضربه موجعه الى شركة المرسيدس - بنز وتحديدا ً الفئة S وفي عام 1986 كانت المفاجأة ... حينما ايقنت الشركة بانه قد آن الاوان لتدمير فرحة المرسيدس - بنز و تعريفها مجداداً بطبيعة الخصم الذي يواجهها حيث طرحت الشركة الموديل E32 الذي كان عنوانا حقيقياً للفخامة اضافة الى الامور او النقلة النوعيه في مجال وعالم تكنولوجيا وتقنية السيارات عندها ايقنت شركة المرسيدس - بنز بانها واقفه امام محارب شرس وقوي ويعتبر اقوى منافس عرفته هذه الشركة على مدى عمرها الطويل 


الموديل E32





قامت الشركة بطرح هذا الموديل في عام 1986م وقد كان هذا الموديل هو الرد القاسي من قبل شركة BMW على خصمها القوي مرسيدس -بنز في مجال السيارات الفخمة حيث كان ذلك نتيجة قيام شركة المرسيدس - بنز بطرح الموديل W126 من الفئة S حيث لم تبخل شركة BMW على هذا الموديل باي شي حيث قامت كان الشكل الخارجي مذهل ( في تلك الفترة ، وفي وجهة نظري الى الان ) حيث مزج هذا الشكل بين الطابع الرياضي المعهود من قبل الشركة البافارية وبين الفخامة الملموسة ولكن في هذه المره جعلت طابع الفخامة يغلب قليلا ً على الطابع الرياضي ( خطوة جديدة تماما حيث بقيت الشركة تتبع هذه الطريقة في الشكل الخارجي حتى يومنا هذا تقريبا وذلك نظرا ً للنجاح الذي حققته من ورى هذه الطريقة ) كما ان الشركة قامت بتوفير جميع وسائل الامان التي توصل اليها العلم وطرحها في هذه السيارة وقد قامت الشركة بتصميم جميل للمقصورة تمتاز بالفخامة المطلقة مثل ( توفير افضل انواع الجلود وافخر المواد من اخشاب وقماش وغيرها ووضعها في المقصورة - توفير مقاعد متحركة بالكامل للركاب الخلفين - توفير مساحة رحبه للغاية من الداخل - توفير نظام عزل هوائي وصوتي بدرجة عالية جدا - ..... الخ 
اضافة ً الى ماقد سبق فلم تهمل الشركة جانب القوة او استعراض العضلات ( أي المحركات ) فقد قامت الشركة بطرح العديد من المحركات لهذه السيارة ( لتوائم جميع المتطلبات او الاحتياجات ) كما قامت الشركة بتوجيه الضربة القاسية جدا للمرسيدس وهي بطرحها للمحرك الجبار V12 الذي كان اشبه بالأسطورة في ذلك الوقت ( ومن وجهة نظري حتى يومنا هذا ايضا ) 



التصميم الخارجي للموديل E32






التصميم الخارجي للموديل W126






التصميم الداخلي للموديل E32 





التصميم الداخلي للموديل W126





وقد بقيت هذه السيارة في الطليعة ( رغم المنافس الشرس من قبل المرسيدس بنز وهو الموديل W126 والجميع يعلم ماهو الموديل W126 - وللتعريف اكثر صاحب ال 560SEL ) حيث بقيت الامور في شد من كلا الطرفين نهاية عام 1991م(موديل لعام 1992 ) وهنا انقلبت الامور بالشكل السلبي على الشركة البافارية فقد قامت المرسيدس بطرح اسطورة جديدة وهو الموديل W140 الملقب بالشبـح ومن انطلقا من هذا الموديل الثوري تم التعرف الى اسلوب الفخامة بطريقة اختلفت عن السابق حيث ان المرسيدس - بنز قامت بوضع كل ثقلها على هذا الموديل حيث سخرت الشركة جميع الامكانيات المتاحية لانتاج سيارة سوف تعتبر في وقت لاحق من افخم السيارات في العالم ومن دون منازع ( لابعاد الفئة السابعة من المنافسة ) فقد قامت الشركة بتجهيز هذه السيارة من بالعديد من المواصفات الجديدة والتي لم تنتشر او تتوفر في السيارات الفخمة الاخرى ومن ابرزها ( توفير السيارة بطبقتين من الزجاج وذلك لوفير عزل عالي - توفير السيارة بمجسات او اجهزة استشعار لتبيه السائق عن الرجوع الى الخلف - ......... الخ ) 
ومن جانب القوة فقد كان من المتسحيل ان تقف شركة المرسيدس - بنز من دون ان تقول في هذه النقطة فقد قامت الشركة بطرح محرك عملاق مكون من 12 اسطوانة بسعة 6 ليترات وذلك ردا ً على الشركة بعض الشركات المنافسة والتي سبقتها في هذا المجال ( نلاحظ الان ذكاء وقوة شركة البي ام دبليوا فرغم انها قامت بطرح الفئة السابعة بعد فترة طويلة مقارنة مع الفئة S الى انها استطاعت ومن ثاني موديل ان تتقدم في العديد من الاشياء على المرسيدس لا بل صبحت المرسيدس هي من يقوم بالحذو او السير على نفس خطا الشركة البافارية وعلى سبيل المثل : المحرك ال V12 قامت البي ام دبليوا بطرحه قبل المرسيدس - الكمبيوتر المساعد في داخل السيارة والذي يظهر العديد من المعلومات الهامة للسائق حيث ان البي ام دبليو هي من قامت بطرحه مقدما - المقاعد الخلفية التي تتحرك في كافة الاوضاع - ....... الخ 
ومنذ ذلك الحين من عام 1992 سحبت المرسيدس البساط في نادي السيارات الفخمة من تحت البي ام دبليوا ولكن كما هو المعتاد من قبل هذه الشركة البافارية ( اللعب بصمت والرد الهادئ والغير متسرع ) حيث ابقت الشركة مثلما فعلت اثناء الضربة الاولى على هذا الموديل الى فترة انتهائة من الخدمة وذلك في العام 1994 ( اخر سنه لهذا الموديل ) رغم الاجتياح القوي والانتصارات المتتالية للموديل W140 من الفئة S . 
وفي عام 1995م جاء رد الشركة البافارية حيث كان الرد قوي جداً وغير متوقع بتاتاً من قبل شركة المرسيدس - بنز والمنافسين الاخرين 
حيث طرحت الشركة الموديل E38 من الفئة السابعة وقد كان طرح هذا الموديل هو الدرس القاسي للجميع وذلك بسبب قيامه بقلب المفاهيم وتغييرها نهائيا ً ومن دون عودة في نادي السيارات الفخمة ، لانها دمجت بين العديد من الاشياء ( الفخامة ، الجمال وروعة التصميم ، الامور الفنية والتكنولوجية ، الجودة ، القوة ، السلامة والامان ، المواصفات ، ....... الخ ) فقد قامت الشركة بابتكار العديد من الاشياء التي غيرت وجعلت جميع الشركات تقوم باتباع نهج هذه السيارة مثل ( اضاءة الزينون - الشاشة والتحكم الكامل بالمميزات عن طريقها - الرححابة الداخلية - الانظمة الفنية المبتكرة وهي كثيره - تجهيزات السلامة الكبيرة ومن ضمنها توفير عدد كبير من الوسائد الهوائية ووضعها في امكان لم تقم أي شيء بالتوصل اليها في السابق - التحكم الكامل في النظام السمعي ومثبت السرعة عن طريق المقود - توزيد السيارة بكومبيوتر ذكي للغياه يقوم بتوفير العديد من الخدمات للسائق - ......... الخ )









- - - تم التحديث - - -




الموديل E38

[صورة مرفقة: images?q=tbn:ANd9GcSJpTRvkQUesTO_gXn_-9b...6wwMLpOctn]


يعتبر هذا الموديل من افضل واقوى الموديلات التي دفعت بها الشركة البافارية للمنافسة في نادي السيارات الفخمة وقد قامت الشركة بطرح هذا الموديل في عام 1995 م وذلك للرد على منافستها في المرسيدس -بنز والتي قامت بطرح مقاتلها الشبح ، كان هذا الموديل نقطة مفترق طريق لجميع صناعي السيارات الفخمة و النقطة الواجب عليهم الوقوف عندها لاعادة الحسبات والبحث بشتى الطرق والسبل للبقاء في المنافسة حتى ( حيث انهم لن يتمكنوا من الصادرة ضد منافس كهذا ) ومن الواضح بان المخرج الوحيد لتلك الشركة هو القيام بتقليد العديد من الاسياء وتوفيرها بسياراتهم ( مثل نظام التيبتروك - او الشاشة - او الاضاءة الخارجية والتي تستخدم نظام الزينون والعديد من المواصفات التي يطول الحديث عنها 
اضافة ً الى ان هذا الموديل كان يتعمل بالتصميم الساحر والمبهر والفخامة المطلقة وجمال التصميم والرحابة الداخلية الطلقة واحتوائها الى العديد والعديد من انظمة السلامة والانظمة التكنولوجية التي لم تكن تتوفر في أي سيارة اخرى 
واهم الاشياء التي وفرها هذا الموديل وارسى قواعدها هي المتعة المطلقة في القيادة وقد كسبت البي ام دبليوا الرهان في ذلك 
وهنا جن جنون المنافس الاقوى في القائمة ( المرسيدس -بنز ) فقد حاولت الشركة بجعل الموديل W140 من الفئة S ان يقاوم وذلك حفاظاً على ماء الوجه ولكنه لم يستطع حيث انه لم يصمد سوى 3 سنوات وبعدها قررت المرسيدس - بنز ان تقوم باحالة الشبح الى التقاعد ( المبكر ) رغم ان المشكلة كانت ليست في الموديل W140 لانه كان ممتاز ولكن المشكله تكمن في صعوبة وقوة المنافس الشرس
* معلومة اضافية : قامت شركة المرسيدس بالتفكير ودراسة تصميم هذه السيارة في بداية الثمانينات وانتهى التصميم النهائي لها في العام 1986 وقد كانت هذه الشركة تخطط لطرح هذا الموديل W140 في العام 1989 حيث انها بدات في تجربة السيارة في العام 1987 وقد قامت الشركة بتجربة السيارة في اقسى الاجواء والظروف وفي عام 1988 قامت الشركة ياتخاذ قرار تاجيل اطلاق هذا بسبب التاخر في تصميم محرك الــ V12 وذلك لمنافسة محرك الـ BMW المكون من 12 اسطوانه 



التصميم الخارجي للموديل E38